تكنولوجيا

كيف تختار شركة استشارات تكنولوجيا المعلومات المناسبة لعملك؟

هناك العديد من شركات استشارات تكنولوجيا المعلومات التي تقدم مجموعة واسعة من الخدمات. ومع ذلك، ليس من السهل دائمًا العثور على الشخص المناسب لعملك.

لذلك، إذا لم تكن متأكدًا من اختيار شركة استشارات تكنولوجيا المعلومات المثالية لأهداف واحتياجات عملك، فستساعدك هذه المقالة بالتأكيد في 10 خطوات فقط لاختيار الشركة المناسبة لنجاح وازدهار عملك.

كيف تختار شركة استشارات تكنولوجيا المعلومات المناسبة لعملك؟

إذا كنت لا تعرف الخطوات التي يجب عليك اتخاذها في عملية البحث عن شركة استشارات تكنولوجيا المعلومات المثالية لعملك، فعليك اتباع الخطوات العشر التالية وقراءتها لمساعدتك في ذلك.

أولاً: عليك أن تحدد ما تحتاجه

قبل التفكير في الاتصال بشركة معينة لتكنولوجيا المعلومات، يجب أن تجلس وتفكر مليًا فيما تريده بالفعل. بمعنى، تحتاج إلى تحديد الاحتياجات التكنولوجية لعملك، بحيث يمكنك أن تعرف بدقة أنواع الخدمات التي تبحث عنها.

بالطبع، لست بحاجة إلى أن تتحول إلى مستشار تقني في هذه العملية. لكن أعني أنه عليك فقط في هذه الخطوة التأكد من فهم نطاق ما تحتاجه، بهدف أن تكون قادرًا على التحقق مما إذا كان بإمكان بعض الشركات توفيره لك.

ثانيًا: قم بإلقاء نظرة على مواقع الشركات المختلفة

بعد تحديد الاحتياجات الدقيقة لعملك، يجب عليك المتابعة للتحقق من المواقع الإلكترونية لشركات تكنولوجيا المعلومات المختلفة ومعرفة ما إذا كان بإمكانهم تزويدك بما تحتاجه بالضبط. لكن الشيء المهم الذي يجب فهمه هو أنه لا يجب عليك التركيز ببساطة على البحث عن إحدى هذه الشركات وترك الباقي دون رادع.

لأنه إذا لم تقم بمراجعة العديد من الشركات المختلفة وخدماتها، فلن تتمكن من مقارنة ما يقدمونه جميعًا ولن تتمكن من تحديد الشركة التي قد تكون الأفضل بالنسبة لك. لذا، ألق نظرة على تلك المواقع واجمع المعلومات التي تحتاجها لإجراء تلك المقارنات.

ثالثًا: مقابلة مرشحين مختلفين

بالإضافة إلى التحقق من مواقع الويب، يجب عليك أيضًا تحديد موعد للمقابلات مع عدد قليل على الأقل من المرشحين الذين تعتقد أنهم قد يكونون مناسبين لك. خلال تلك المقابلات، يجب أن تطرح جميع الأسئلة التي لديك وتحاول الحصول على جميع المعلومات التي ربما لم تتمكن من العثور عليها أثناء إجراء البحث عبر الإنترنت.

سيكون من الجيد بالنسبة لك إعداد مجموعة من الأسئلة التي تحتاج إلى طرحها ووضعها على الورق حتى لا تنسى أي شيء أثناء المقابلة. وتجدر الإشارة هنا إلى أن هذه الأسئلة يجب أن تتعلق بعوامل مثل الخبرة، وأنواع الخدمات، والمراجع السابقة، بالإضافة إلى تكاليف هذه الخدمات، وما إلى ذلك.

رابعاً: التواصل الجيد

تقوم العديد من الشركات اليوم بالاستعانة بمصادر خارجية لاحتياجات تكنولوجيا المعلومات الخاصة بها، بينما يوجد لدى شركات أخرى قسم لتكنولوجيا المعلومات داخليًا.

بالنسبة للشركات النامية التي تتطلع إلى توظيف شركة لتكنولوجيا المعلومات، تأكد من أن مستشاريها يتمتعون بمهارات اتصال جيدة. على سبيل المثال، عليك التركيز على أشياء مثل وقت الاستجابة ووقت الحل وما إلى ذلك.

يمكن أن يكون الاهتمام بهذه المكونات مهمًا عندما يتعلق الأمر بانتكاسة فنية أو حالة طوارئ. أنت بالتأكيد لا تريد في المستقبل شركة ليس لديها وقت استجابة سريع، خاصة أثناء حالات الطوارئ. لذلك حاول دائمًا التأكد من أن الاستشاريين في شركتك المستهدفة قادرون على تقديم تقارير منتظمة لك ولفريقك بشكل مستمر.

خامساً: خبرة واسعة في مشكلتك المقترحة

تميل شركات استشارات تكنولوجيا المعلومات المختلفة إلى التخصص في جوانب معينة من تكنولوجيا المعلومات، في حين أن البعض الآخر يمكن أن يكون أكثر عمومية. كلا الخيارين ليسا سيئين، ومع ذلك، عند التحدث إلى هذه الشركات، ضع في اعتبارك أنه يجب أن يكون لديهم خبرة بالفرصة أو التحدي الذي تواجهه شركتك.

لذلك لا ينبغي أن تستند التجربة إلى عدد السنوات، بل على عدد المرات التي حلوا فيها المشكلة التي لديك. هذه الخاصية مهمة لأنك إذا اخترت شركة استشارية لتكنولوجيا المعلومات لديها خبرة قليلة أو معدومة في مشاكل التكنولوجيا الحالية، فقد تكون باهظة الثمن وتؤدي إلى تأخيرات غير ضرورية.

علاوة على ذلك، تجدر الإشارة هنا أيضًا إلى أن إحدى الطرق لتحديد ذلك هي طلب المراجع أو دراسات الحالة التي توضح تجربتهم.

سادساً: شفافية التسعير

عندما يتعلق الأمر باختيار شركة استشارات تكنولوجيا المعلومات المناسبة، يجب ألا يكون السعر هو العامل الأساسي أبدًا. إذا كان هذا هو الحال، فهذا يعني أنك ستحصل على الأرجح على مستشار عديم الخبرة مما قد يضر بسمعتك وعملك بشكل عام.

ومع ذلك، عندما نذكر التسعير الشفاف، نريد منك التركيز على هيكل التسعير. أي تأكد من عدم وجود رسوم خفية لأنها قد تكون باهظة الثمن، لذا حاول دائمًا التأكد من ذكر جميع الحالات المحتملة قبل اتفاقية مستوى الخدمة.

سابعاً: فهم منهج الشركة

عندما يتعلق الأمر بتكنولوجيا المعلومات، لا يفهم الكثير من الناس مدى تعقيدها. ومع ذلك، بصفتك صانع قرار، فإن التعرف على الخطوات الضرورية ومجموعة متنوعة من الأدوات التي سيقترحها مستشارو شركة تكنولوجيا المعلومات لحل المشكلات المطروحة يجب أن يكون ثاقبًا ومفيدًا للغاية على المدى الطويل لاختيار الشركة المناسبة لعملك.

على سبيل المثال، سيساعدك التعرف على نهج شركة تكنولوجيا المعلومات في الإجابة عن السؤال حول ما إذا كانت علاقتك وعقدك معها ستنجح أم لا بناءً على النهج الذي تتبعه وما فعلته مع الشركات الأخرى التي تعاقدت معها سابقًا.

ومع ذلك، سيكون من الأفضل بالطبع إذا كنت تعرف النهج الذي يتبعه مستشارو تكنولوجيا المعلومات عادةً، فهذا سيسمح لك بإجراء البحث والتحقق مرة أخرى من أن إطار إستراتيجية تكنولوجيا المعلومات الخاص بهم سيكون مناسبًا لشركتك.

ثامناً: هل المستشارون على دراية باتجاهات الصناعة وأفضل الممارسات؟

يتغير عالم تكنولوجيا المعلومات باستمرار ويتطور باستمرار، لذلك من الضروري اختيار شركة استشارية تكون على علم دائمًا بأفضل ممارسات صناعة تكنولوجيا المعلومات وصناعة التكنولوجيا بشكل عام.

لذلك عندما تجري محادثة أولية مع أي شركة تقدم خدمات استشارية لتكنولوجيا المعلومات، حاول دائمًا معرفة مدى درايتها باتجاهات الصناعة وأفضل الممارسات. يجب التأكيد على هذا المكون ببساطة لأنك تريد التأكد من أن الشركة ستقوم بتنفيذ ودمج أحدث أدوات التكنولوجيا في شركتك.

لأنه إذا حدث العكس، فستكون النتيجة الأسوأ هي تنفيذ الأنظمة القديمة وأفضل الممارسات في عملك وبعد بضع سنوات من الآن ستشعر بالتداعيات عندما لا تستطيع تكنولوجيا المعلومات لديك مواكبة بقية وحدات العمل.

لذلك حاول دائمًا ألا تترك شركتك متخلفة عن منافسيها، ركز فقط على شركات تكنولوجيا المعلومات التي تعطي الأولوية لاتجاهات الصناعة وأفضل الممارسات.

تاسعاً: ما هي خبرة مستشاري شركات تكنولوجيا المعلومات؟

ستساعدك معرفة خبرة مستشاري الشركة في تحديد ما إذا كانت الشركة مناسبة لعملك أم لا. على سبيل المثال، يمكنك فهم خبرة المستشارين الأكفاء من خلال سؤالهم عما إذا كان بإمكانهم تقديم المشورة والتوجيه بشأن موقف معين أم لا، حيث إنها طريقة لمعرفة مقدار المعرفة والخبرة التي يمتلكونها.

يمكنك فهم خبرة الاستشاريين الأكفاء أيضًا عن طريق اختبار فهمهم الشامل للأجهزة والبرامج وخبراتهم في إنشاء خارطة طريق تكنولوجية لتكنولوجيا المعلومات. ستمنحك خارطة طريق التكنولوجيا والبنية التحتية هذه نظرة عامة على ما يمكنك توقعه، والذي بدوره يسمح لك باتخاذ قرارك وتوقع الإنفاق والتحكم في التكلفة الإجمالية.

عاشراً: وزن إيجابيات وسلبيات كل شركة على حدة

عند الانتهاء من المقابلات المذكورة أعلاه والخطوات التي ساعدتك في إجراء بعض الأبحاث الخاصة بك، فمن المحتمل أن يكون لديك بالفعل صورة أوضح لبعض الشركات، وجودة خدماتها، فضلاً عن الجودة العامة للتعاون المستقبلي الذي قد تقوم به.

عندما تصل إلى هذه المرحلة، سيتعين عليك القيام بشيء آخر حتى تتمكن لاحقًا من تحديد خيارك النهائي وتوظيف شركة استشارات تكنولوجيا المعلومات المثالية. ببساطة، ستحتاج إلى موازنة جميع إيجابيات وسلبيات العمل مع جميع المرشحين الذين قابلتهم بناءً على أهدافك واحتياجاتك التجارية الفريدة.

أخيرا اتخذ قرارك النهائي!

بعد أن تزن جميع الإيجابيات والسلبيات، يجب أن تقرر الشركة الأفضل بالنسبة لك عن طريق التحقق من الشركة التي تتمتع بمزايا أكثر من السلبيات، بالطبع. يجب أيضًا أن تضع في اعتبارك أن بعض المعايير ربما تكون أكثر أهمية بالنسبة لك من غيرها وأنك تريد أن تلبي الشركة التي توظفها متطلبات معينة.

علاوة على ذلك، لدينا في ساينس سوفت فريق محترف من الخبراء لمساعدتك في تقييم الوضع الحالي لعملياتك التجارية والتقنيات الرقمية من أجل تطوير أفضل استراتيجيات التحسين.

حسنًا، الآن بعد أن عرفت كيفية اختيار شركة استشارات تكنولوجيا المعلومات الأنسب لعملك، من خلال التعرف على عشر خطوات بسيطة فقط، حان الوقت الآن للتعرف على أهم الإحصائيات حول موضوعنا اليوم.

احصائيات مثيرة للاهتمام حول حجم السوق لصناعة استشارات تكنولوجيا المعلومات

فيما يلي أهم الإحصائيات التي رصدها موقع ستاتيسا الشهير حول حجم سوق استشارات تكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى أهم الإحصائيات حول الإيرادات المتزايدة لهذا السوق في جميع أنحاء العالم.

  • في عام 2022، زادت إيرادات الصناعة بشكل كبير، حيث وصلت العام الماضي إلى أكثر من 600 مليار دولار أمريكي لأول مرة، كما هو موضح أدناه.

  • ومن المتوقع أيضًا أن تصل الإيرادات في قسم استشارات تكنولوجيا المعلومات والتنفيذ إلى 65.36 مليار دولار في عام 2023.
  • بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن تظهر الإيرادات معدل نمو سنوي من 2023 إلى 2027 بنسبة 5.96٪، مما ينتج عنه حجم سوق يبلغ 82.38 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2027.
  • وبالمقارنة العالمية، سيتم تحقيق معظم الإيرادات في الولايات المتحدة بقيمة 23.570.00 مليون دولار في عام 2023.

ختاماً..

وها نحن نصل إلى نهاية مقالنا اليوم لنستنتج مما سبق أن اختيار شركة استشارية لتكنولوجيا المعلومات قد يكون صعبًا حقًا لأن هناك العديد من الشركات التي تدعي أنها ذات جودة. ومع ذلك، إذا قمت بتطبيق جميع الخطوات المذكورة أعلاه، فستتمكن من القيام بعملية الحذف التي ستجعل بحثك أسهل بكثير. أكبر نصيحة لدينا هي التأكد من أنك واضح تمامًا بشأن ما تبحث عنه وفهم التفاصيل الدقيقة في أي عقد.

أخيرًا، تجدر الإشارة معنا اليوم أيضًا إلى أن شركتنا سانس سوفت تعتمد على خبرتها التي تزيد عن 34 عامًا في مجال تقنية المعلومات لقيادة مشاريع تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي في شركاتك ومؤسساتك التجارية، بدءًا من وضع الاستراتيجيات لتنفيذ الحلول باحترافية كبيرة.

لذا، إذا كنت ترغب في الاستفسار عن أي شيء أو التعاون معنا اليوم، فلا تتردد في الاتصال بنا على الفور!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock