ادوية مسرطنة

قائمة الأدوية التى تحتوى على مادة “البايوجليتازون” التى تسبب السرطان وأمراض القلب

نشرت منظمة الصحة العالمية FDA بحوثا عديدة تؤكد إرتباط تناول مادة “البايوجليتازون” لفترات طويلة أثناء العلاج بها يسبب سرطان المثانة وبعض أمراض القلب والعديد من الاعراض الجانبية الاخري التى تؤثر سلبا على صحة الإنسان.

وقد طلب نقيب الصيادلة الدكتور محمد عبد الجواد من وزير الصحة سحب الأدوية المصرية والمستوردة التى تحتوى على المادة الفعالة “البايوجليتازون” والتى تتمثل فى قائمة الأدوية البشرية التالية “جلوستين” بتركيزاته و”جلوستازون” بتركيزاته و”انسوديين” بتركيزاته و”ديابيتين” بتركيزاته و”اكتوس 15 و30″ و”هاى جليتازون” تركيز 15 وتركيز 30 أقراص و”بيوجيت” و”أكتوزون” بتركيزاته، وأيضا الدواء الشهير المستخدم فى علاج السكر والتخسيس سيدوفاج.

وأيضا دواء نوفالجين الشهير المستخدم فى علاج ارتفاع درجة الحرارة وكمسكن للآلام، وشدد على ضرورة توعية المواطنين فى مصر بخطر تناول مثل هذه الأدوية عبر القنوات الفضائية والصحف والجرائد، وايضا توعية وزارة الصحة والسكان من خلال موقعها الرسمي وصفحتها على موقع الفيس بوك.

وكان الدكتور أحمد فاروق، رئيس لجنة الصيدليات بوزارة الصحة، دعا في بيان له منذ قليل إلى ضرورة سحب الأدوية التي تحتوي على مادة “البايوجليتازون”، بعد أن أكدت كثير من الدراسات الأوربية والأمريكية والكندية، ارتباط تناول هذه المادة مع الإصابة بسرطان المثانة، فضلا عن الأضرار الطبية الخطرة على القلب المصاحبة لتناول هذا الدواء.

وأضاف أن النقابة أرسلت خطابًا للإدارة المركزية للشئون الصيدلية، أوضحت فيه أن هيئة المحلفين الفيدرالية في ولاية لويزيانا الأمريكية، قررت معاقبة شركتي تاكديا وإلي ليلي، صاحبتا العقار بمبلغ 9 مليارات دولار؛ بسبب إخفائهما معلومات عن المرضى تتعلق بإمكانية إصابتهم بسرطان المثانة إبان تداول الباوجليتازون لفترات طويلة.

ودعا فاروق، وزارة الصحة إلى دراسة جميع الأدوية الملغاة في معظم دول العالم والمسببة لأعراض خطيرة للمرضى المصريين، وسرعة سحبها من الأسواق وعلى رأسها دواء (النوفالجين) وكل مثائله في السوقالمصرية.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *