أخبار التعليم

تفاصيل جديدة حول تساؤلات المتقدمين لمسابقة وظائف وزارة التربية والتعليم

رصد موقعنا عيون مصر اخبار وتفاصيل جديدة حول مسابقة وزارة التربية والتعليم تنافس العديد من المتقدمين لمسابقة تعيينات 30 الف معلم وهناك العديد من التساؤلات التى تشغل بال المرشحين لوظائف التربية والتعليم مثلا موقف المجندين والمصريين خارج البلاد واماكن لجان المرحلة الثانية والثالثة والمحافظات القادمة فى موعد الاختبارات وما هى نوعية الاختبارات وكيفية توزيع الدرجات والخ…. كل الاسلئة لها عندنا اجوبة .

1- كيف تعرف تاريخ ومكان لجنتك الامتحانية؟ عليك متابعة الموقع الرسمى للوزارة، حيث يتم وضع بيانات المتقدمين للامتحان قبل الاختبارات بفترة زمنية، على أن يستعلم المتقدم بإدخاله الرقم القومى ليظهر له اسم اللجنة وتاريخ الامتحان وساعته، بالإضافة إلى تلقيه رسائل” sms” تحتوى على نفس المعلومات، وذلك على الرابط التالى: http://30job.moe.gov.eg/
2-ما شرط دخول لجنة الامتحان؟ اشترطت وزارة التربية والتعليم حتى يتمكن المتقدمون لشغل وظائف التربية والتعليم الـ”30 ألف وظيفة” من دخول لجان الامتحانات أن يحمل معه “أصل المؤهل التربوى” و”أصل بطاقة الرقم القومى” حتى يسمح له بدخول اللجنة.
3ـ ما نوعية الامتحانات؟ وكم سؤال بكل اختبار؟ يختبر المتقدم كمرحلة أولى فى 3 مواد عامة وهى امتحان “مادة التربوى” ويتكون من 14 سؤالا، ثم مادة “اللغة الأجنبية” وتتكون أيضا من 14 سؤالا، بالاضافة إلى امتحان “الحاسب الآلى” ويتكون من 25 سؤالا، وجميعها تتكون من نقاط “اختر الاجابة الصحيحة” و”ضع علامة صح أو خطأ أمام العبارات”، كما يمتحن المتقدمون فى التخصص خلال الفترة المقبلة.
4 ـ ما المدة المخصصة لكل اختبار؟ يختبر المتقدم لمدة تصل إلى ما يقرب من ساعتين و 5 دقائق بخلاف فترة “البريك” التى تكون بين اللجان، حيث يختبر لمدة 40 دقيقة فى اللغة الأجنبية و40 دقيقة فى مادة التربوى، بالإضافة إلى 45 دقيقة فى الحاسب الآلى.
5 ـ ما موقف المتظلمين بعد استبعادهم من التسجيل؟ تستقبل الوزارة حاليا تظلمات المستبعدين عن طريق تظلمات ورقية من الحاصلين على المؤهل التربوى فقط، والذين تم استبعادهم خلال المرحلة الأولى من التقدم لوجود خطأ فى التسجيل أو عدم توافر البيانات المطلوبة، على أن يتم تسجيلهم على قاعة البيانات الخاصة بالوزارة وتحديد موعد لامتحاناتهم خلال الفترة المقبلة.
6 ـ ما موقف المتغيبين عن الامتحانات والمتواجدين خارج مصر؟ حددت وزارة التربية والتعليم من يومين إلى 3 أيام لإجراء اختبارات لمن تخلف عن حضور الامتحانات فى الجولة الأولى بشرط أن يوجد لديه عذر قهرى وعليه أن يثبت ذلك، كما أن اختبارات الموجودين فى الخارج تتم فى المحافظات، حيث يتم تسكينهم تباعا أسوة بزملائهم وإعلامهم قبلها يوقت محدد ولن يتم إجراء اى اختبارات فى السفارات، وفى حالة تخلف أحد المتقدمين عن الاختبارات سيجرى له امتحان فى فترة امتحانات التخلافات.
7 ـ ما الطريق التى تتم بها الامتحانات؟ تعقد الامتحانات بقاعات ولجان فى المدارس مزودة بأجهزة كمبيوتر، وتتم لكل متقدم على الحاسب الآلى الخاص به، وبكلمة سر عن طريقها فك شفرة الاختبار وتنزيله من مركز المعلومات الخاص بالوزارة، إلى الحاسب الذى يؤدى المتقدم الامتحان أمامه.
8 ـ كيف يتم توزيع درجات الاختبارات؟ حددت وزارة التربية والتعليم 10 درجات لكل من امتحانات التربوى واللغة الأجنبية، بالاضافة إلى الحاسب الآلى، كما وضعت ما يقرب من 60% من مجموع الدرجات على امتحان التخصص، حيث اعتبرت الوزارة نجاح المتقدم فى مادة التخصص هو المعيار الأساسى فى اختيار المتقدم وتأهيله لمرحلة التصفية النهائية التى تتم بعد الانتهاء من الامتحان، بالاضافة إلى ضرورة اجتيازة الامتحانات الثلاثة الأخرى.
9 ـ ما قواعد المفاضلة بين المتقدمين ومعايير الاختيار؟ حددت الوزارة طبقا لقانون العاملين المدنيين بالدولة مجموعة من الاعتبارات لـ”30 ألفا” الذين يتم اختيارهم بعد الانتهاء من الاختبارات منها الحاصلون على درجات عليا بالامتحانات الخاصة بالمسابقة، ثم الأعلى فى التقدير الموجود بشهادة التخرج الامتياز ـ جيد جدا ـ جيدـ، ثم الحاصلين على درجة الماجستير و الدكتوراه، ثم الأقدم تخرجا ثم الأكبر سنا، على ان يتم وضع 10% من الناجحين على الاحتياطى لاستكمال العجز فى حالة تخلف أحد المتقدمين أو الوفاة.
10 ـ ما نوعية اختبارات معلمى الأنشطة” تربية رياضية”؟ استقرت وزارة التربية والتعليم على عقد امتحانات نظرى وعملى لمعلمى التربية الرياضية والتربية الفنية والموسيقية “الأنشطة” ضمن المتقدمين لـ”30 ألفا”، حيث يتم اختبار من يجتاز الامتحان النظرى امتحانا عمليا كنوع من التقييم، وذلك بمعرفة مستشار المادة ولجنة يتم تشكيلها من الوزارة.
11 ـ ما هو مصير من لم يتم اختياره ضمن الـ”30 ألف وظيفة”؟ قالت الوزارة إنها ستجرى اختبارات لجميع المتقدمين على أن يتم اختيار الأفضل طبقا لقواعد المفاضلة، وتعيين الـ”30 ألفا”، مع وضع أسماء المتقدمين الذين لم يحالفهم الحظ على قاعدة البيانات الخاصة بالوزارة لتعيينهم فى حالة الإعلان عن مسابقات فى وقت لاحق.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock