صحة

اخيرا كبسولات مركبة لأكثر من دواء للقضاء على فيروس الكبد سي نهائيا

أكد الدكتور هشام الخياط أستاذ أمراض الكبد بمعهد تيودور بلهارس، أنه سوف تطرح في الأسواق كبسولات مركبة لأكثر من دواء لإحباط تكاثر فيروس سي في أكثر من محور، دون الحاجة إلى حقن “الإنترفيرون”.

وأشار إلى أن الكبسولة الواحدة تحتوي على “سوفوسبوفير” و”ليد يبريفير” ويتناولها المريض في 3 أشهر دون الحاجة إلى أي عقار آخر ودون أعراض جانبية.

وأشار في تصريحات خاصة لـ”عيون مصر” اليوم الجمعة، أن الأدوية الجديدة المنتظر طرحها لمواجهة فيروس “سى”، منها كبسولات مركبة أخرى تحتوى على عقارى “دكلاتوسوفير” و”أوسانو برفير” ومهمتهما إحباط تكاثر الفيروس، كما أن هناك شركة ثالثة ستطرح مجموعة جديدة وهى عبارة عن كبسولات تضم عقارين هما “أومبيتا بريفير” و”داسا بريفير “، وسيتم من خلال الكبسولات المركبة منع تكاثر الفيروس.

وأكد أستاذ أمراض الكبد أن هذه المجموعة الكبرى من الأدوية ستطرح تباعًا في عام 2015 وستعمل على إحداث طفرة في علاج فيروس سي، مشيرًا إلى أنها سوف تتيح للطبيب اختيار أي من هذه الكبسولات دون احتكار الشركات المنتجة لأى صنف دوائي، وذلك لوجود أكثر من عقار الأمر الذي يؤدى لخفض سعر الدواء.

وكشف “الخياط” في تصريحات خاصة لـ”عيون مصر” أن الأدوية سوف تصنعها الشركات الوطنية خلال عام من الآن، وفي المستقبل القريب وبحلول 2016 سوف تطرح كبسولة جديدة تحتوى على 3 أدوية تحبط مراحل تكاثر الفيروس، وتحقق نسب شفاء 100%، ويتناولها المريض لمدة تتراوح بين 4 إلى 6 أسابيع.

وأشار إلى أنه حتى الآن، وافقت هيئة الدواء والغذاء الأمريكية على عقارين، هما “السوفوسبوفير” و”السيمبريفير وأوليسيو”، موضحًا أن الكبسولات المركبة تدرسها هيئة الدواء الأمريكية وعلى وشك إقرارها هذا العام، بالإضافة إلى إقرار الكبسولات الأخرى في العام المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock