اخبار مصرية

غضب المواطنين جرّاء عودة ظاهرة الانقطاعات الكهربائية وتكرارها ثلاث مرات يومياً

عادت أزمة انقطاعات الكهرباء للظهور مرة أخرى، حيث أعلن مركز التحكم القومى بدء تخفيف الأحمال الأثنين من الساعة الحادية عشرة صباحاً، لافتاً إلى أنه تم تخفيف أحمال كهربائية بلغت 2792 ميجاوات مساء الأحد.

وتسببت الأزمة فى غضب المواطنين جرّاء عودة ظاهرة الانقطاعات الكهربائية وتكرارها مرتين أو ثلاث مرات يومياً، بعد أن كادت تختفى خلال الأيام الماضية، وكانت تنحسر فى ساعات الذروة التى يتم قطع التيار بها من الساعة السابعة أو الثامنة مساء لمدة ثلاث ساعات.

وأشارت نشرة مرصد الكهرباء، التابع لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء، إلى أنه تم تخفيف أحمال كهربائية بلغت 2550 ميجاوات، بالإضافة إلى 179 ميجاوات بناءً على تنسيق مسبق مع المشتركين. وأضافت النشرة أن إجمالى الزيادة السنوية فى الحد الأقصى للاستهلاك بالمقارنة بنفس الفترة من العام الماضى بلغ 3.8%، ونسبة الزيادة فى الحد الأدنى 4%.

إلى ذلك، يعقد وزراء الكهرباء والطاقة العرب اجتماعاً بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة اليوم لمتابعة دراسات الربط الكهربائى العربى الشامل وتقييم استغلال الغاز الطبيعى لتصدير الكهرباء، ومتابعة تنفيذ استراتيجية عربية لتطوير استخدامات الطاقات المتجددة.

ويرأس الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، الاجتماع الثلاثين للمكتب التنفيذى لمجلس الوزراء العرب المعنيين بشؤون الكهرباء بمقر جامعة الدول العربية، بمشاركة رئيس المكتب وعضوية الكويت وقطر وسلطنة عمان وفلسطين والمغرب والصومال. وقال «شاكر» إنه ستتم مناقشة إنشاء هيئة عربية للطاقة المتجددة، ومتابعة تنفيذ استراتيجية عربية لتطوير استخداماتها، من خلال وضع إطار عربى للطاقات المتجددة ونماذج للخطط الوطنية فى هذا المجال، ومتابعة تنفيذ خارطة طريق لتنفيذ هذه الاستراتيجية.

ويتطرق الاجتماع إلى الاستخدامات السلمية للطاقة النووية فى الدول العربية، وسبل دعم صناعة المعدات الكهربائية فى كل مجالات إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء على مستوى الدول العربية الأعضاء من خلال إنشاء دليل للشركات المصنعة لهذه المعدات.

ويناقش الاجتماع متابعة تنفيذ الإطار الاسترشادى العربى لتحسين كفاءة الطاقة وترشيد الاستهلاك، فضلاً عن مناقشة التعاون العربى مع الدول والمنظمات والتكتلات الإقليمية والدولية.

المصدر : المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock