الرئيسية » تكنولوجيا » كيف تعمل برامج الـ VPN؟
vpn
vpn

كيف تعمل برامج الـ VPN؟

سواء كنت تتصل بالإنترنت على جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي سيتوجب عليك استخدام شبكة افتراضية خاصة VPN لأنها تساعد في الحفاظ على أمان عملك وحماية البيانات والمعلومات الهامة وتتيح لك إمكانية تصفح الإنترنت بحرية للوصول إلى أي موقع أو تطبيق محجوب في دولتك.

كما توفر لك الحماية الكاملة عند الاتصال بشبكة Wi-Fi عامة بحيث لا يتمكن المعلنين والجواسيس من تتبع تحركاتك بين مواقع الويب وتمييز موقعك من خلال النظر إلى عنوان IP الخاص بك لأن برامج VPN تعمل على تغيير عنوان IP الخاص بك بعنوان آخر مزيف في دولة أخرى أنت تختارها.

دعونا الآن في مقالنا هذا نتعرف على أهميتها وكيف تعمل برامج VPN

أهمية برامج الـ VPN

قد تتساءل عما إذا كان استخدام VPN ضروري حقاً أم لا؟ بالطبع يجب على جميع الأشخاص استخدام برامج VPN لكثرة المميزات التي تأتي بها كما أن هناك العديد من الأسباب المختلفة التي تجعلك تبدأ في استخدام شبكة VPN الآن، وفيما يلي أبرز المميزات التي توفرها برامج الفي بي ان.

  1. يوفر لك المزيد من الأمان عبر الإنترنت مما يجعل من المستحيل وصول أي شخص إلى بياناتك.
  2. يسمح لك بتصفح الإنترنت بمزيد من الحرية حيث يساعدك على تجاوز القيود والرقابة التي تفرضها الحكومات على مواقع معينة وذلك من خلال الاتصال بأحد الخوادم الموجودة في أي دولة من الدول التي يدعمها التطبيق.
  3. يجعل شبكة Wi-Fi العامة أكثر أماناً ويمنع المتسللين من الوصول إلى معلوماتك وتتبع نشاطك.
  4. يجعلك تتصفح الإنترنت بشكل مخفي حيث يقوم بتغيير عنوان الـ iP الخاص بجهازك إلى عنوان آخر مزيف.

كيف تعمل شبكات وبرامج الـ VPN؟

في هذه الفقرة سنشرح لكم آلية عمل شبكات الفي بي ان حيث أنك بعد تنزيل وتثبيت برنامج VPN الذي يناسبك وتحديد إعدادات الأمان المفضلة لديك سيتوجب عليك تكوين اتصال آمن بخادم VPN في أي دولة تختارها وعند إنشاء الاتصال سيحدث ما يلي لحركة مرور البيانات الخاصة بك.

  • أولاً: سيقوم برنامج VPN الموجود على جهازك بتشفير حركة مرور البيانات وإرسالها إلى خادم VPN في الدولة التي تختارها من خلال اتصال آمن.
  • ثانياً: يتم فك تشفير البيانات المشفرة الموجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك بواسطة خادم VPN.
  • ثالثاً: سيرسل خادم VPN بياناتك إلى الإنترنت وسيتلقى رداً وبعد ذلك سيتم إرسال حركة المرور إليك بعد أن يقوم خادم VPN بتشفيرها مرة أخرى.
  • رابعاً: سيقوم برنامج VPN الموجود على جهازك بفك تشفير البيانات حتى تتمكن من فهمها واستخدامها.

وبذلك سيتم تشفير بياناتك مما يجعل من الصعب على المتسللين أو الأطراف الثالثة اعتراضها ورؤيتها، وأيضاً ستحصل على اتصال آمن ونظراً لأن البرنامج سيقوم بتغيير عنوان IP إلى عنوان خاص بخادم VPN فسيظل عنوان IP الحقيقي الخاص بك مخفيا بحيث لا يمكن تتبع أي من أفعالك عبر الإنترنت مما يسمح لك بتصفح الويب بشكل مجهول الهوية.

ماهي بروتوكولات VPN الموجودة؟

تستخدم برامج VPN اتصالات مشفرة تسمى بالأنفاق يتم تكوينها على أساس بروتوكولات مختلفة تجعل بياناتك آمنة ولا يمكن للآخرين قراءتها. ومن أكثر بروتوكولات VPN شيوعاً هي:

OpenVPN:

يعد OpenVPN أحد أكثر بروتوكولات VPN استخداماً إنه بروتوكول مفتوح المصدر يستخدم التشفير على أساس بروتوكولات OpenSSL و SSLv3 / TLSv1، ويعتبر بروتوكول OpenVPN هو الخيار الأفضل.

الجانب السلبي الوحيد هو أنه لا يعمل على نظامي التشغيل Mac OS وiOS، لذلك عليك استخدام بروتوكول مختلف له (مثل IKEv2 أو IPsec).

IPsec / L2TP:

يجمع هذا البروتوكول بين IPsec لتشفير البيانات مع L2TP لجعل الاتصال آمناً طوال الوقت، IPsec / L2TP يعمل على معظم أنظمة التشغيل وهو خيار جيد إن لم يكن OpenVPN متاح.

IKEv2:

هذا بروتوكول آخر قائم على IPSec ويعمل على الاتصال والتبادل بسرعة بين الخوادم وهذا يجعلها خيار مثالي للهواتف الذكية حيث تميل هذه الأجهزة إلى التبديل بانتظام بين شبكات Wi-Fi وشبكات Wi-Fi العامة، كما أن بروتوكول IKEv2 يعتبر الأسرع من بين البروتوكولات المختلفة ولكنه ليس الأفضل حيث يعتبر OpenVPN أفضل بروتوكول.

PPTP:

بروتوكول PPTP هو بروتوكول الاتصال النفقي من نقطة إلى نقطة سريع جداً ولكنه في الحقيقة ليس آمن مثل البروتوكولات الأخرى لأنه يحتوي على بعض التسريبات (المحتملة) لهذا السبب، ينصح باستخدامه في حالة إذا كنت تبحث عن السرعة على حساب الأمان وقد يكون هذا هو الحال إذا كنت ترغب في تجنب القيود التي تضعها خدمات البث.

WireGuard:

بروتوكول WireGuard هو بروتوكول جديد نسبيا اكتسب شعبية كبيرة على نظام Linux لأنه يهدف إلى تحقيق أداء أفضل من OpenVPN وIPsec ولكنه مازال قيد التطوير، لذلك من الأفضل استخدام OpenVPN في الوقت الحالي.

أفضل برامج VPN الموجود وفق تقييم منافسة المميزات لعام 2021:

والآن سأعرض عليكم أفضل 5 برامج VPN مدفوعة حتى الآن بالترتيب:

  1. برنامج ExpressVPN.
  2. برنامج Psiphon Pro.
  3. برنامج Surfshark VPN.
  4. برنامج NordVPN.
  5. برنامج Hotspot Shild.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *