الرئيسية » سياحة » طريقة أداء مناسك عمرة 2020 تونس
العمرة
العمرة

طريقة أداء مناسك عمرة 2020 تونس

عمرة 2020 تونس وهي عبارة عن رحلة من تونس إلى زيارة بيت الله الحرام في المملكة العربية السعودية وتعتبر العمرة هي واحدة من أركان الإسلام الخمسة حيث أنها تشمل على زيارة بيت الله الحرام، فيقوم فيها المعتمر بالتكفير عما ارتكبه من ذنوب في السنوات السابقة.

ومن المفترض أن المعتمر لا يجب عليه ارتكاب المعاصي حيث أن أبو هريرة روى عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “الْعُمْرَةُ إِلَى الْعُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُمَا، وَالْحَجُّ الْمَبْرُورُ لَيْسَ لَهُ جَزَاءٌ إِلَّا الْجَنَّةَ” متفق عليه.

كما قد ورد في حديث آخر أن الاعتمار إلى بيت الله هي واحدة من طرق الجهاد التي لا يوجد فيها قتال حيث قيل عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: “قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، عَلَى النِّسَاءِ جِهَادٌ؟ قَالَ: نَعَمْ، عَلَيْهِنَّ جِهَادٌ لَا قِتَالَ فِيهِ: الْحَجُّ، وَالْعُمْرَةُ” رَوَاهُ أَحْمَدُ، وَابْنُ مَاجَهْ وَاللَّفْظُ لَهُ، وَإِسْنَادُهُ صَحِيحٌ. وَأَصْلُهُ فِي الصَّحِيحِ.

رحلات العمرة وزيارة بيت الله الحرام

تبدأ العمرة بنية زيارة بيت الله الحرام عندما يقوم من يرغب في القيام بتلك الزيارة عليه قبل الخروج من تونس أن يعقد نيته على زيارة المملكة السعودية بنية القيام بعمرة يتقرب فيها إلى الله، ويوجد في تونس العديد من الشركات التي تقدم برامج رحلات بأسعار مختلفة لأداء مناسك العمرة.

وفي الفترة الأخيرة قامت كريستال رويال التي تعد من الشركات السياحية الرائدة في تونس بتقديم أفضل أسعار لرحلات العمرةفي تونس2020حيث أنها تبدأ رحلاتها منذ 27 يناير وحتى 10 فبراير فتكون الرحلة خلال 15 يوم و14 ليلة مع توفير إقامة فندقية خمس نجوم.

حيث قامت Cristal Royal بعمل حملة إعلانية على القنوات التونسية وأعلنت عن باقة مميزة من الأسعار المخصصة لرحلات العمرة مع إقامة فاخرة في أكثر الفنادق الفخمة في المملكة العربية السعودية..

طريقة أداء مناسك عمرة 2020 تونس

بعد أن يصل المعتمر إلى المملكة عليه أن يبدأ بتحقيق أركانها والتي اختلف الأئمة الأربعة على تحديدها ولكنهم اتفقوا جميعًا على ضرورة الإحرام وفيما يلي سنعرض أهم النقاط التي اختلف فيها الفقهاء الأربعة..

ما اختلف عليه الفقهاء الأربعة في أركان العمرة

يقال عن المذهب المالكي والحنبلي أن للعمرة 3 أركان وهم: الإحرام والطواف والسعي بين جبليّ الصفا والمروة..

بينما الرأي الثاني يكون للمذهب الشافعي الذي يوجب على أركان العمرة بأنها خمس أركان وهم: الإحرام والطواف والسعي وأن يقوم المعتمر بتقصير شعره، والترتيب فيما بين الأركان وبعضهم..

أما الرأي الثالث فهو للمذهب الحنفي الذي قال أن العمرة لها ركنًا واحدًا وهو قيام المعتمر بأربعة أشواط مع الإكثار من الطواف، وقد اعتبروا أن الإحرام يعتبر أهم شروط العمرة، في حين أنه من واجبات العمرة هو السعي بين جبليّ الصفا والمروة والتحلل من الإحرام..

ما هو الإحرام وشروطه

يعرف عن الإحرام بأنه النية التي يعقدها المعتمر في قيامه بالعمرة، ويقال أن الإحرام لدى الحنفية هي قول المعتمر لبيك اللهم لبيك، وهناك مجموعة من الشروط والمحاذير التي يجب أخذ الاعتبار فيها..

شروط الإحرام

إن من الأمور التي مستحبة في الإحرام هو قيام المعتمر بالاغتسال بأي طريقة، وأن يتم قص الشارب والأظافر، ويجب التقليل من شعر الإبط أو قصه، كما أنه من السنة ارتداء الآتي:

  • الملابس التي تخص الإحرام أي على المعتمر ارتداء الإزار والرداء..
    ومن المفضل أن تكون الملابس بيضاء جديدة مغسولة..
  • كما أنه من السنة ارتداء النعل..
  • يصرح للسيدات بارتداء ما ترغب فيه من الثياب..

ويجب قيام المعتمر بأداء الصلاة ركعتين بنية سُنّة الإحرام..

تحذيرات الإحرام

لقد حرم الإسلام بعض الأمور بعد عملية الإحرام لدى الإنسان سواء كانت للنساء أو الرجال ومن تلك المحاذير التي لا يجب على المعتمرين القيام بها هي:

عدم التطيب للبدن أو الملبس، ويجب على المعتمر خلال أداء عمرته ألا يعقد النكاح لنفسه أو بالوكالة، وعليه عدم الصيد من البر ولكن يجوز له أن يصطاد من البحر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *