الرئيسية » سياحة » السياحة في إمارة رأس الخيمة
السياحة في رأس الخيمة
السياحة في رأس الخيمة

السياحة في إمارة رأس الخيمة

إمارة رأس الخيمة، هي واحدة من ضمن الإمارات العربية، التي تمتاز بما لديها من موقع متميز وجذاب للسياح والأموال، وهذا يرجع إلى ما تحتوي عليه من مجموعة من الجزر ذات المناخ المميز والطقس الرائع، هذه الإمارة المحكومة من قبل أسرة القواسم، كما أنها تعتبر عاصمة الإمارات العربية.

كما أنها موجودة في المشرق العربي، وهي موجودة إلى جانب مجموعة من الإمارات الأخرى مثل الشارقة، أم القيوين والفجيرة، بالإضافة إلى اشتراكها مع الحدود الخاصة بسلطنة عمان، وهي مشرفة على ولاية تسمى خصب، بالإضافة إلى احتوائها على مجموعة كبيرة من الأماكن الترفيهية، بالإضافة إلى مجموعة من المراس والميناء التي يمكننا أن نتعرف عليها معا في هذا المقال.

موانئ جزر إمارة رأس الخيمة

بلا شك أن جميعنا على علم تام بأن رأس الخيمة تحتوي على مجموعة من الجزر التي تتمثل في الجزيرة الحمراء، جزيرة المرجان، بالإضافة إلى جزيرتي طنب الكبرى وأيضا الصغرى فأما عن الموانئ الموجودة في هذه الجزر فهي عبارة عما يأتي:

  • ميناء صقر: ويعتبر هذا الميناء هو الرئيسي لهذه الإمارة، وذلك لاحتلالها موقع استراتيجي مميز موجود في بداية خليج العرب، فهو يعتبر من أفضل الموانئ التي لها قدرة كبيرة على تقديم مجموعة كبيرة من التسهيلات والخدمات وذلك في مجال السفن وتموينها والتخزين بالإضافة إلى خدمة الشحن والتفريغ.
  • ميناء الجزيرة الحمراء: أما عن هذا الميناء الموجودة في إمارة رأس الخيمة فهو يقوم بتقديم بعض الخدمات المختلفة عن غيره والتي تتمثل في إمداد البواخر بالقدر المطلوب من الماء، بالإضافة إلى تزويدهم بالقدر الكافي من الوقود، كما لابد من ذكر تلك الخدمات الخاصة بتقديم كافة الصيانات والإصلاحات اللازمة إلى تلك السفن.
  • هذا بالإضافة إلى توفير خدمة تخزين البضائع والسلع الموجودة على السفن وتبريدها إن كانت بحاجة إلى ذلك.
  • ميناء رأس الخيمة وهي آخر ميناء موجود في هذه الإمارة، يمتاز هذا الميناء بوجوده في الجزء الأوسط لهذه الإمارة، كما أنه على استعداد تام أن يقوم باستقبال السفن المتوسطة الحجم والصغيرة منها.

السياحة في جزر إمارة رأس الخيمة

مليون درهم يعتبر هذا هو العائد الذي يمكن أن يعود على هذه الجزر الموجودة تلك الإمارة من خلال السياحة القائمة بها، وهذا يرجع إلى المجموعة الفريدة من المعالم السياحية التي تستثني هذه الجزر فقط.

جعلها سبب في جذب كم هائل من السياح، هذا بالإضافة إلى مجموعة أخرى من الجزر وهي رئيسية أيضا، ولكن الآن يمكننا أن نقوم بالتعرف معا على بعض هذه المعالم الموجودة لدى هذه الجزر.

ولا يمكننا أن ننسى الدور البارز الهام الذي تقوم به الشيخة آمنة القاسمي في العمل على تطوير الجزء الخاص بالسياحة والاهتمام به حتى يبقى دائما في المقدمة.

  • آيس لاند: تعتبر واحدة من أهم وأبرز الحدائق التي يمكنك أن تتعرف عليها فهي من أكبر الحدائق المائية مساحة في الشرق الأوسط بأكمله.
  • المحمية الطبيعية وايت لاند: هذه المحمية الموجودة بالفعل في الجزر التي تضمها إمارة رأس الخيمة فهو تعتبر بمثابة مكان استراتيجي يقف به كم هائل من المهاجرين من فصيلة الطيور، هذه الهجرة التي تبدأ من أفريقيا وصولا إلى آسيا، ويكون هذا في الشتاء.

وذلك يرجع إلى وجود كم كبير من المانجروف وهو نوع من الأشخاص التي تفضلها الطيور المهاجرة، فعندما نتحدث عن عدد الأنواع الموجود عليها هذه الطيور في المحمية فيصل عددها إلى أربعمائة نوع، ولكن من أكثر الأنواع شهرة هناك وجذب للسياح والمشاهدين في إمارة رأس الخيمة هو الفلامنجو.

  • المتحف الموجود في رأس الخيمة وهو يعتبر إحدى المعالم الهامة البارزة السبب في جذب عدد لا بأس به من الزائرين وهذا يرجع إلى الزمن البعيد الذي نشأ به وهو القرن الميلادي الثامن عشر.
  • واحة البدو فجميعنا على علم بأن أي سائح يكون لديه رغبة شديدة في التعرف على صحراء المكان الذي يقوم بزيارته وزيارة هذه الصحراء وخاصة إذا كانت تضم مجموعة من البدو الذين يقومون بتقديم بعض الطقوس للزائرين وإمكانية التخييم هناك.

 رأس الخيمة ومتاحفها

في تلك النقطة يمكننا أن نتعرف بشكل أكثر تفصيلا عن المتاحف الموجودة في إمارة رأس الخيمة، اتخذ الشيخ صقر القاسمي قرارا في سنة ألف وتسعمائة وسبعة وثمانين أن يتم أخذ الجزء المحصن من قبل الحاكم الموجود من قبل واعتباره المقر الرئيسي للمتحف الوطني رأس الخيمة، كما أن الحاكم الشيخ صقر القاسمي قد اتخذ القرار الثاني في تنفيذ بعض الترميمات التي يحتاج إليها هذا المكان وذلك بالاعتماد على أجود أنواع المواد ذات الأصل المحلي الصنع.

يوجد مجموعة من الأقسام في هذا المتحف ومن أبرز تلك الأقسام هي غرفة مخصصة للقواسم، وهي موجودة في الجزء الأعلى من المبنى، وهي تضم مجموعة كبيرة من المعاهدات التي نشأت بين الحكومة البريطانية والأسرة الحاكمة بالإضافة لمخطوطات ووثائق هامة ومتنوعة.

هذا بالإضافة إلى وجود مجموعة مميزة من الأسلحة الأسرة الحاكمة، أما عن الجزء الآخر الموجود في هذا المتحف المقام بإمارة رأس الخيمة فهو مجموعة مختلفة من الآثار التي تم العثور عليها في أماكن متعددة من تلك الإمارة، بعض هذه الآثار قد وصلت إلى مدى زمني بعيد قد يصل إلى ما قبل الميلاد وهي الألفية الخامسة، كما يوجد مجموعة أخرى متميزة وموضوعة في الجزء السفلي من المبنى وهي مأخوذة من العصر الإسلامي.

فإذا كنت زائر لهذه الإمارة فيمكنك أن تلاحظ الطريقة المميزة التي يتم بها عرض هذه المعروضات التاريخية بالإضافة للحرص على ترتيبهم التاريخي، كما لا يمكننا أن ننسى الجزء المخصص لتلك التحف الفضية الأكثر تميز، فبها مجموعة مميزة من مجوهرات النساء الفضية التي كان يعتمد عليها كزينة وذلك في إمارة رأس الخيمة.

الرياضة في الإمارة

تعتبر هذه الإمارة من أكثر الأماكن المميزة في تقديمها للرياضات المختلفة والتي تتمثل في الغطس والسباحة والطيران بالإضافة للسكواش والتنس، مع وجود رياضة التزلج على الماء والإبحار، وبعض الرحلات البرية باستخدام السيارات، ومجموعة أخيرة من الرحلات الجبلية والتي يكون هدفها هو الاستكشافات الجديدة.

كما يوجد لديهم رياضة الصيد بالاعتماد على الصقور، وبعض السباقات المختصة بالخيل، ومجموعة من النوادي المميزة من خلالها يمكنك ممارسة رياضتك المفضلة في إمارة رأس الخيمة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *