اخبار مصرية

عبد الرحمن بن عمر الصوفي وتبديل شعار قوقل

قام جوجل بتغيير شعاره ليحلً الإحتفال بالذكرى رقم 1113 بميلاد المهندس عبد الرحمن الصوفي العالم الفلكي الكبير، ويعتبر الصوفي من مواليد القرن التاسع الميلادي، كان منشأه فى بلاد فارس موافق 9 محرم 291 هجريا والذى يكون 7 ديسمبر 903 ميلادياً.

يعتبر عبد الرحمن الصوفي من أوائل من اكتشفوا أن الأرض كروية، وهو من اعظم علماء الفلك من المسلمين، وساعده فى إنجاز مهامه عضد الدولة الذى قام ببناء مرصد خاص له ليقوم بتطبيق مايكتشفه فى علم الفلك، وبذلك تمكن الصوفي من رصد النجوم وقام بعدها وتحديد أبعادها فى السماء، ثم تطرق لرسم صورة للسماء بها صور النجوم ومواقعها وحجم كل نجم على حدة والدرجة اللامعة لكل نجم.

وأشار عبد الرحمن بن عمر الصوفي أن الكواكب تتغير ألوانها وأحجامها أى وحدة قياسها، وبذلك سبق علماء عصره فى رسم الحركة الصحيحة للكواكب، وهو مكتشف “مجرة أندروميدا”، وقام بتصحيح أخطاء فى مواضع النجوم لبطليموس.

من أبرز مؤلفات العالم الفلكي عبد الرحمن الصوفي، كتاب الكواكب الثابتة وهى التى تعنى النجوم، بينما يطلقون على الكواكب بإسم الكواكب السيارة، والكتاب الثانى، كتاب الأرجوزة للكواكب الثابتة، ثم صور الكواكب الثمانية والأربعين، ورسالة العمل بالأسطرلاب، وكتاب تطارح الشعاعات، ومن أبرزهم كتاب التذكرة.

وتوفى عبد الرحمن بن عمر الصوفي 25 مايو 986 ميلادياً بمدينة شيراز، وهو من مواليد طهران بإيران، وعرف عنه حسن المعشر، وأول من علل استخدام منجمى العرب لمنازل النجوم، وحصل على تقدير من ولادة الأمر فى بغداد.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock