تساقط زخات شهب الجباريات 2016

مشاهدة تساقط زخات شهب الجباريات ليلة يوم الجمعة 21-10-2016

يترقب الكثير من هواة الظواهر الفريدة مشاهدة تساقط زخات شهب الجباريات اليوم بث مباشر، بداية من مساء الجمعة الموافق 21 أكتوبر 2016 حتى الفجر، وتمطر السماء هذه الشهب في سماء الوطن العربي سواء في مصر أو المملكة العربية السعودية الأردن ليبيا الكويت الإمارات قطر البحرين.

وأوضح رئيس معهد الفلك المهندس أشرف تادرس أن هذه ظاهرة تساقط زخات شهب الجباريات تحديث كل 76 عاما، ونشاهد في السماء تساقط نحو 60 شهابا بالساعة، ولعلها من أجمل المناظر الربانية الطبيعية التى تحدث بالعمر مرة واحدة، لذا نلاحظ خروج عدد كبير من المواطنين بالليل لمشاهدة هذا الحدث الكوني المثير بث مباشر.

ومن المتوقع أن يكون تساقط زخات شهب الجباريات منظرا جميلا في الساعات المتأخرة بالليل، خاصة أنها ستكون ساطعة مضيئة، وأشار رئيس معهد البحوث الفلكية، أن المذنب هالي سيظهر هذا العام، وسنشاهد وجود ذيل من الدخان يميل للون الأخضر أثناء مروره، وأشار أن آخر زيارة للمذنب هالي كانت عام 1986، وأوضح سيادته بعض النقاط الهامة.

حيث أشار أن تساقط زخات شهب الجباريات اليوم سيكون رائعا بكل تأكيد، خاصة أنها تسير بسرعة 68 كيلو متر في الثانية الواحدة، وبإرتفاع 68 كيلو متر عن سطح الأرض، وتتحطم بعيدا عن الأرض، إلا أن البقايا تخترق الغلاف الجوي لكوكب الأرض، وتتحطم ويدخل البقايا المتناثرة فقط، مما يتسبب في خلل بسيط في الجو والمناخ العام.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *