اخبار عالمية

هيدي لامار أجمل فنانة مخترعة موجات الراديو والتى يحتفل جوجل بذكراها

تغيرت الصورة الرئيسية لمحرك البحث الامريكي المعروف قوقل إلى صورة متحركة تحمل اسم المخترعة والممثلة الجميلة هيدي لامار، والتى قدمت للإنسانية الكثير من الانجازات منها مساهمتها الكبيرة فى اختراع الموجات الردايو والتى تطورت بعد ذلك واستخدمت فى تقنية الموبيل، بجانب أدوارها الفنية الرائعة فى السينماالامريكية.

احتفل محرك البحث العملاق جوجل بالممثلة النمساوية الأصل هيدي لامار Lamarr Hedy الأمريكية الجنسية عاملة الرياضيات ومخترعة تقنية الواى فاي والبلوتوث والطيف الترددى، ولدت فى فيينا، هى الابنة الوحيدة لأب وأم يهودية كانت عاشقة لعلم الرياضيات منذ الصغر.

كانت موهوبة بالتمثيل وعملت فى مجال الفن، ولكنها لم تنسي عشقها للرياضيات حيث اخترعت موجات الراديو ذات الطيف الترددي الانتشاري، تزوجت لرجل الأعمال المعروف وصاحب مصنع الأسلحة فريتز ماندل، وكان يساهم في بيع الزخيرة لكثير من الدول، وظلت معه ترافقه لكثير من الاجتماعات، على الرغم من عداوتها الشديدة للنازية، إلا أنها فضلت الصمت.

قابلت ماير فى لندن بعد هروبها من زوجها، حيث أقنعها بالسفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية “تزوجت 6 مرات”، حيث شاركا فى الكثير من الاختراعات أثناء الحرب العالمية الثانية، وساهمت بشكل كبير فى القوات البحرية الأمريكية، وعلى الرغم من ذلك دخلت عالم السينما فى هوليود، وشاركت فى الكثير من الأعمال الفنية، وحصلت على العديد من الجوائز عن بعض الأفلام.

كانت ممصلة جميلة تسحر قلوب الرجال، توفيت فى يناير عام 2000 عن عمر يناهز 86 عام، حيث ولدت 9 نوفمبر 1013، دخلت عالم السينما فى عام 1949، حيث اشتهرت بعد تقديمها دور شمشون ودليلة حيث ذاع صيتها عالميا، توفيت بمنزلها على سريرها، حيث حاول الكثير من الأصدقاء المقربين لها الاتصال ولكنها لم ترد، حتى قاموا بالذهاب إلى منزلها ليجدوها فارقت الحياة.

ويعتبر الكثير من العلماء أن الفضل فى اكتشاف الهاتف المحمول يرجع إلى هيدي لامار وأيضا اختراع تحريك الطوربيد باللاسلكى، وانتقلت من مجال الشهرة فى هوليود إلى البحث العلمي، حيث مثلت فيلمين هما شمشون ودليلة وفتاة زيغفيلد، ويحتفل جوجل الليلة بذكرى ميلادها رقم 101.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock