نتائج القبول الموحد 2016 حسب الاسم الاردن

نتائج القبول الموحد 2016 الدورة الصيفية حسب الاسم الأردنية “عمون” موقع وحدة التنسيق

ظهرت قبل قليل على وحدة تنسيق الجامعات الاردنية نتائج القبول الموحد 2016، الدورة الصيفية حسب الاسم، وإعلان قائمة المقبولين، وذلك خلال المؤتمر الصحفي اليوم الأحد الساعة 12 ظهرا.

تصريحات مؤكدة للسيد الدكتور لبيب الخضرا وزير التعليم العالي فى الأردن، أنه يوم الخميس فى تمام الساعة 11 صباحا سيتم إعلان نتائج القبول الموحد 2016  الدورة الصيفية الأردنية حسب الاسم ” موقع عمون” وحدة التنسيق الالكتروني.

وقال سيادته خلال اللقاء مع وكالة الأنباء الأردنية أن هناك مؤتمر صحفي سيعقد سيحضره كبار رجال الدولة، وبعض أوائل الطلاب فى الثانوية العامة “التوجيهي” وسيقوم المتحدث الإعلامى للوزارة بنشر الحد الادني للقبول بالكليات العلمية والنظرية، وقد صرح الدكتور هانى الضمور أمين عام وزارة التعليم العالى، أن كافة المؤشرات الأولية تؤكد انخفاض القبول الموحد لكليات الطب وقد تصل نسبة القبول نحو 95.3%، بإنخفاض عن العام الماضي.

وقد أعلن مصدر مسئول رفيع المستوى بالوزارة أن الطلاب الناجحين فى التوجيهي الحاصلين على نسبة مئوية أعلى من 80%، ستكون فرصته للإلتحاق بكليات الهندسة بالجامعات الحكومية الرسمية كبيرة، وقال سيتم قبول هذا العام الدراسي الجديد 2016 2017 بالجامعات على مستوى الاردن، نحو 28 ألف طالب وطالبة وأكثر، وأنه سيتم إعلان قائمة القبول الموحد 2015 الدورة الصيفية حسب الاسم عبر موقع وحدة التنسيق الالكترونية.

وأضاف الدكتور لبيب الخضرا، أن هناك 25 ألف طالب وطالبة ستعلن أسمائهم غدا بالمؤتمر الصحفي، بينما سيكون هناك 3000 آلاف طالب وطالبة أساءوا الأختيار، لتقارب نسبة العام السابق،

وأكد أمين عام وزارة التعليم العالى الاردنية هاني الضمور أن المجلس الأعلى للجامعات قلل نسبة القبول الموحد في التخصصات الإنسانية بنسبة تصل نحو 20%، بجانب منع القبول في عدد من التخصصات الأخرى الراكدة والمشبعة فى نفس الوقت بموازاة دعم استراتيجيات التوجه نحو التعليم التقني والمهني.
وأوضح سيادته أزمة مصير الجامعات الخاصة طلب الدكتور الضمور من رؤساء الجامعات الخاصة ضرورة التركيز على سوق العمل، ومعرفة التخصصات الناقصة، والتى تحتاج إلى أقسام جديدة بالكليات، وأبدى موافقته على التطوير والتحديث المستمر والاتجاه إلى التعليم التقنى والفنى لخدمة المواطنين ونمو الاقتصاد الوطني بالأردن، وذلك لجذب الطلاب للإلتحاق بها.
وخلال المداخلة الهاتفية للدكتور تركي عبيدات رئيس جامعة الزيتونة بالوكالة أشار : «إن مشكلة ضعف الإقبال على الجامعات الخاصة تكمن في آليات تطبيق معايير الاعتماد على الجامعات الحكومية».

قرر مجلس التعليم العالي تكليف وحدة تنسيق القبول الموحد بإعداد برمجية إلكترونية لتقديم طلبات الانتقال من تخصص إلى آخر (سواءً داخل الجامعة أو خارجها) للطلبة المقبولين وفقاً للترتيبات التالية:
[أ] – يحق فقط للطلبة المقبولين الحاصلين على شهادة الثانوية الأردنية لعام (2016 الدورة الصيفية) تقديم طلبات الانتقال , وحسب الحدود الدنيا لمعدل القبول التنافسي للتخصص المرغوب به, والشواغر المتاحة في هذا التخصص.
[ب] – تبدأ عملية تقديم طلبات الانتقال اعتباراً من صباح يوم السبت الموافق 2016/9/5 ولمدة ثلاثة أيام, وتنتهي في تمام الساعة العاشرة من مساء يوم الأثنين الموافق 2016/9/7.
[ج] – يقوم الطالب عند تقديم طلب الانتقال باستخدام البيانات المثبتة في بطاقة القبول الموحد (اسم المستخدم, و الرمز السري), والتي استخدمها سابقاً في عملية تقديم طلب القبول الموحد.
[د] – تقوم وحدة تنسيق القبول الموحد بإعلان أسماء الطلبة الذين يوافق مجلس التعليم العالي على شمولهم بقائمة الانتقال, وذلك من خلال الموقع الالكتروني للوحدة.

يمكنكم معرفة قائمة نتائج القبول الموحد 2016 – 2017 الاردنية الدورة الصيفية حسب الاسم “موقع عمون” من خلال الرابط الالكتروني الآتي لوحدة التنسيق للقبول الموحد: http://www.admhec.gov.jo.

[1] – سيتم إعلان نتائج قبول الطلبة الحاصلين على الشهادات الأجنبية (غير العربية), وكذلك قبول أبناء الدبلوماسيين بعد تجهيزها واعتمادها من قبل مجلس التعليم العالي.
[2] – إن عملية قبول الطلبة غير المقبولين (فئة إساءة الاختيار ) ترتبط بموافقة مجلس التعليم العالي عند تحديد المعدلات المشمولة بهذه الموافقة, ولا يستدعي ذلك مراجعة الطالب للوزارة لتقديم استدعاء أو طلب ورقي، حيث يعقد مجلس التعليم العالي جلسة بعد ظهر اليوم الخميس 2016/9/3، وذلك لبحث نتائج عملية القبول الموحد والنظر في قبول الطلبة غير المقبولين بسبب طبيعة خياراتهم ( فئة اساءة الاختيار) حسب معدلات القبول التنافسي والشواغر المتاحة في تخصصات الجامعات الأردنية.

أعلن المجلس الأعلي للجامعات عن نتائج القبول الموحد لعام 2016/2017 وذلك باستعلام الطلاب برقم الجلوس أو عن طريق الرقم الوطني، وتم وضع الحدود الدنيا للقبول فى الجامعات استعلم واعرف الآن.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *