زكاة الفطر

ننشر قيمة مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد فى مصر بالجنية وكيفية حسابها قبل صلاة العيد

يسأل الكثيرين بالموقع عن مقدار زكاة الفطر وموعد إخراجها ووجوبها من عدمه، حيث أوضت دار الافتاء المصرية فى منشور رسمي تم توزيعه على المساجد والصحف الأخبارية لنشر العلم والفائدة للمسلمين.

حيث أكد الشيخ أحمد الطيب شيخ الأزهر أن مقدر زكاة الفطر هذا العام تبدأ بثمانية جنيهات للفرد الواحد، ومن زاد عن ذلك سيجزى عليه كل حسب مقدرته وامكانياته، وهناك العديد من الجهات المختصة التى تستطيع أن تعطيها زكاة أموالك فى عيد الفطر وفى أى وقت آخر، وقد أجاز العديد من الشيوخ استخراج الزكاة لمستشفيات الأطفال الخاصة بمرض السرطان مثل 57357 ومستشفى 500500 ومستشفي القلب بأسوان التى يرأسها الدكتور مجدي يعقوب، ويجب دفع زكاة الفطر قبل صلاة العيد.

وذكر أن بيت الزكاة حتى الآن انتهى من ألف تصالح فى قضية للغارمين والغارمات، مشيرا إلى أن الأولوية للغارمات اللاتى تعثرن فى تسديد أقساط أجهزة زواج ذويهن، وأن هناك فاعلى خير يساهمون بشكل فعال فى فك كرب الغارمين. وتابع: تم التوقيع المبدئى على بروتوكول تعاون بين البيت ووزارة الصحة فى التكفل بمستلزمات عدد 5 عمليات بمعهد القلب يوميا. وأضاف أنه تم رصد مبالغ لتوصيل مياه الشرب النقية للقرى الأكثر فقرا، وإدخال الصرف الصحى للقضاء على المشكلات الصحية، لافتا إلى أن موقع البيت يتلقى حركة إيداع جيدة من الخارج عن طريق التبرع أونلاين على عنوان http://baitzakat.org.eg/.

وقال الدكتور ناصر فؤاد الأمين العام لبيت الزكاة والصدقات المصرى، التابع للأزهر الشريف، فى تصريحات خاصة لـ”عيون مصر”، إنه تم تفعيل خدمة زكاة الفطر من خلال إرسال رسالة فارغة أو “كلمة أو نقطة” على رقم 15111، لمشتركى شبكات فودافون واتصالات، بقيمة 8 جنيهات للرسالة، وهى القيمة التى حددتها دار الإفتاء للحد الأدنى لزكاة الفطر هذا العام.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *